Wednesday, December 1, 2010

تعليقات القادة على ويكيليكس


السلطات الأميركية تدرس إمكانية محاكمة مؤسس موقع ويكيليكس (الفرنسية-أرشيف)

عرضت مجلة تايم الأميركية لما أسمته قراءة سريعة في رد فعل بعض القادة وزعماء العالم في أنقرة وروما وموسكو على آلاف الوثائق الاستخبارية الأميركية السرية التي نشرها وينشرها موقع ويكيليس، وقالت إن أنقرة ظهر اسمها في سبعة آلاف و918 من الوثائق.

وأوضخت تايم أن معظم الوثائق كانت قادمة من تركيا أكثر من أي بلد آخر في العالم، حيث تظهر بشكل جلي شكوك الدبلوماسيين الأميركيين بالسياسات التي يتبعها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وما وصفته المجلة بحكومته الإسلامية.
ووصفت الوثائق أردوغان بالإسلامي المستبد الذي يقدم نفسه على أنه المدافع عن الأناضول والذي يحيط نفسه بحلقة حديدية من المستشارين المتملقين الذين ليس لديهم فهم كبير لما يجري خارج أنقرة.

وبينما تتهم إحدى البرقيات رئيس الوزراء التركي بالفخر الزائد والطموح الجامح النابع من اعتقاده بأن الله سيره لقيادة تركيا، بالإضافة إلى كونه يملك رغبة قوية للتمسك بالسلطة، وجهت أخرى اتهامات لحكومته بالفساد وقالت إن أردوغان نفسه لديه ثمانية حسابات في البنوك السويسرية.


"
الوثائق وصفت وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو بكونه خطير جدا في ظل طموحاته لإحياء العثمانية الجديدة

"
العثمانية الجديدةوأما وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو فتنعته الوثائق بكونه خطيرا جدا في ظل طموحاته لإحياء العثمانية الجديدة.

وما أن نشر ويكيليكس الوثائق حتى بدأ فريق من المتطوعين بترجمتها إلى التركية وإعادة نشرها عبر ويكيليكس نفسه بالتركية.


من جانبه قال أردوغان إنه من المبكر التعليق على الحدث، موضحا بالقول "دعونا أولا نعرف ما تقوله الوثائق"، ثم نقرر ما هو الجدي فيها من عدمه، في ظل الشكوك التي تحوم حول ويكيليكس"، مضيفا "إننا سنقيم الأمور ونقوم بالتعليق المناسب في حينه"، حيث يستعد للسفر إلى ليبيا لحضور القمة الأوروبية الأفريقية.


ومن خلال اتصال هاتفي أجرته مجلة تايم، قال ناطق باسم وزارة الخارجية التركية "إننا بصدد تقييم الوثائق".

ضعيف وفاشلوبينما وصفت إحدى البرقيات رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني بأنه "ضعيف وفاشل وغير فاعل" ولا يصلح لأن يكون قائدا أوروبيا، قال برلسكوني للصحيفين في طرابلس في ليبيا -حيث تنعقد القمة الأوروبية الأفريقية- إنه لا يعير كبير انتباه لمثل تلك الاتهامات.
"
إحدى البرقيات وصفت رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني بأنه "ضعيف وفاشل وغير فاعل" ولا يصلح لأن يكون قائدا أوروبيا

"
وأوضحت تايم أن إحدى البرقيات وصفت تصرفات برلسكوني بأنها تسيء لسمعة بلاده، وبأنه ضعيف على المستويين الجسماني والسياسي، وبأنه يسهر الليالي ويقيم الحفلات الليلية الصاخبة التي تشغل وقته ولا تجعله يتمتع بقسط من الراحة.
وقالت تايم إنه في حين أحاط العديد من الفضائح بشخص برلسكوني ومن بينها ما يتعلق بالعلاقة مع امرأة قاصر، صرح رئيس الوزراء الإيطالي البارحة بأنه لا يقيم الحفلات الليلية الصاخبة.

وقال برلسكوني إنه يرعى احتفالا شهريا في منزله، حيث يتم كل شيء بطريقة صحيحة وموقرة ومهذبة، مضيفا أن ما كشفته الوثائق من شأنه أن يسيء إلى سمعة بلاده بالتأكيد.


الحكومة الروسيةوأما بشأن روسيا، فتضيف تايم أنه بالرغم من أن ويكيليكس وعد الشهر الماضية بأن يخبر الروسيين الكثير عن بلادهم، فإن الوثائق لم تتسبب بالكثير من الأذى للحكومة الروسية.


وفي حين أشارت تايم إلى أن بعض البرقيات الصادرة من السفارة الأميركية في موسكو وصفت رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين بكونه الزعيم أو "قائد المجموعة"، نسبت لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف القول إن الوثائق تمنح قراءة ممتعة، وإنها لن تقرب روسيا أكثر من الولايات المتحدة. 



وبينما وصفت بعض الوثائق الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف بأنه يلعب مع بوتين دور "روبين بالنسبة إلى باتمان"، نسبت تايم إلى مسؤولين روسيين طمأنتهم الولايات المتحدة بشأن الأسرار التي كشفها ويكيليكس بأنها لم تسئ إلى مشاعرهم.

وقال أحد قادة الأحزاب الوطنية الروسيين إن الرئيس الأميركي الأسبق رونالد ريغان كان نعت بلادهم بما هو أسوأ، حيث وصفها بإمبراطورية الشر.